حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج .. أعلن مجلس النواب خلال الأيام الماضية موافقته على مشروع القانون المقدم من مجلس الوزراء والذي يتيح للمواطنين المغتربين باستيراد السيارات معفاة من الجمارك والرسوم الضربية.

ويتساءل المواطنون خلال الساعات الماضية عن كيفية حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج، وما المدة التي يتم خلالها تطبيق هذه القرار، وخلال السطور التالية يستعرض «المصري اليوم» لمتابعيه خلال السطور التالية خدمة التعرف على حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك .

حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك 2022
طرق حساب الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين في الخارج
وينص القانون الذي سيطبق على المصريين في الخارج أنه سيحصل المواطن على الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك لمدة أربعة أشهر فقط، مبشرط أن يقوم الفرد بايداع 100% من إجمالي الرسوم المقررة على السيارة بالدولار لصالح وزارة المالية، ويتم استرداد القيمة بعد 5 سنوات بالعملة المحلية للفرد وبدون عوائد.

كيفية حساب قيمة الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك
أوضحت وزارة المالية في تصريحات لها عن أن حساب قيمة الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك يتم من خلال النسب المئوية التي سيتم تحصيلها من قبل المواطنين على السيارة المعفاة من الجمارك ويتم تحصيل هذه النسبة عن طريق الاستناد إلى سعر السيارة والسعة اللترية للمحرك الخاص بها.

الوديعة على السيارات المعفاة من الجمارك 2022
– أوضح أحد التجار بالإشارة إلى الجدول الصادرعن مصلحة الضرائب أنه يتم حساب الوديعة على السيارات عن طريق الرجوع إلى سعة اللترية للسيارة فإذا كانت تتراوح سعة محركات السيارة اللترية ما بين 1600 و2000cc، فإن قيمة الوديعة الخاصة على هذه السيارة تبلغ 223%، وتنقسم إلى 135% ضريبة جمركية، 14% قيمة مضافة، 15% ضريبة جدول، 5% رسم تنمية.

– وإذا كانت السيارة المعفاة من الجمارك سعتها اللترية أكبر من 2000cc تصل قيمة الوديعة على السيارة إلى 278%، وتتوزع كالتالي 135% ضريبة جمركية و30% ضريبة جدول، 14% قيمة مضافة، و8.5% رسم تنمية .

-أما إذا كانت السيارة المعفاة من الجمارك سعتها اللترية 1600cc فإن قيمة الوديعة على هذه السيارة تصل إلى 66% وتنقسم إلى 40%ضريبة جمركية، وفقا لما ورد هنا 14% قيمة مضافة، 3% تنمية، و1% ضريبة جدول.

شروط الحصول على السيارة المعفاة من الجمارك
ينص القانون الجديد عن قرار السيارات المعفاة من الجمارك والصادر عن مجلس النواب

– ألا يقل سن الفرد الراغب في استيراد السيارة عن 16 عامًا .

– يجب أن يمتلك إقامة سارية في بلد التصدير لمدة عام على الأقل.

– لابد أن تكون السيارة أقدم من 3 سنوات في حال لم يكن مالكها الأول.

The post طريقة حساب قيمة وديعة السيارات المعفاه من الجمارك للمصريين المغتربين 2022 first appeared on أموال ناس.