قال أشرف عزت عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن أسعار برامج الحج السياحي (VIP) انخفضت من 750 ألفا قبل جائحة كورونا إلى 550 ألف جنيه هذا العام، للغرفة الثنائي، نظرًا للظروف الاقتصادية.

وأضاف عزت في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام” أن أسعار الغرفة الرباعي في هذا النوع من برامج الحج السياحي تبدأ بسعر 320 ألف جنيه للبرنامج.

وأوضح أن عدد الشركات التي تنفذ برامج الحج السياحي (VIP)، لا تتعدى 10 شركات، وتتراوح عدد التأشيرات التي تنفذها كل شركة ما بين 300 إلى 600 تأشيرة، قبل جائحة كورونا ولن تتجاوز هذا العام 200 تأشيرة لأي شركة، لافتًا إلى أن هذا النوع من تأشيرات الحج تكون مباشرة، والشركة تنفذ حصتها من تأشيرات القرعة بالإضافة إلى هذه التأشيرات.

ولفت إلى أن شركات السياحة تقوم بتنفيذ برامج (VIP)، كاملة للمصريين، ومشاعر مقدسة (منى وعرفات) فقط لحجاج من جنسيات دول أخرى وكذلك مشاعر فقط للمصريين أيضًا.

ويتمتع حجاج الـVIP بالإقامة في أماكن المشاعر المقدسة (منى وعرفات) في “مجر الكبش” (الصف الأول في منطقة الجمرات)، وهي أرض تحجزها شركة السياحة المصرية من المطوف السعودي، وتتعاقد مع شركات أخرى سعودية لتنفيذ الخيام بمواصفات خاصة، من حيث الديكورات، وأماكن لشواء لحم الغزلان ورفاهيات أخرى بحسب طلب كل حاج.

وذكر عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، في تصريحاته الخاصة، أن أسعار خدمة” مجر الكبش” ارتفعت من 12 ألف ريال للفرد قبل جائحة كورونا إلى 18 ألف ريال هذا الموسم، ولأول مرة هذا العام تقرر المملكة العربية السعودية حصر المطوفين السعوديين الذين يقدمون خدمة “مجر الكبش” في اثنين فقط منهم، بعدما كانت متاحة في السابق لجميع مطوفي الـ٥ نجوم السعوديين، والذين كانوا يتقدمون بطلب لمؤسسة الطوافة للحصول على موافقة التنفيذ.