تؤكد توقعات هيئة الأرصاد الجوية على حالة الطقس السيئ التي تسود على كافة الأنحاء اليوم، وتستمر حالة عدم الاستقرار حتى غدًا الإثنين، ويصاحبها رياح شديدة تثير الأتربة والرمال وتصل البردوة لدرجة الصقيع على بعض المناطق وتصل إلى 2 تحت الصفر، وتسقط الأمطار على 15 محافظة وتصل شدتها إلى الغزيرة رعدية أحيانًا.

تعطيل الدراسة اليوم الأحد في 4 محافظات
أعلن المحافظون في 4 محافظات تعطيل الدراسة في المدارس والمعاهد الأزهرية بسبب توقعات هيئة الأرصاد الجوية سوء حالة الطقس اليوم، خصوصًا في المحافظات الشمالية.

والمحافظات التي قررت تعطيل الدراسة اليوم هي: «محافظة الإسكندرية – محافظة البحيرة – محافظة مطروح – محافظة كفر الشيخ».

وقرر المحافظون استثناء القيادات اللازمة للتعامل مع سوء حالة الطقس من الإجازات وفق ما يحدده مديروا الإدارات التعليمية وقيادات المديرية للتعامل مع أي تداعيات لسقوط الأمطار.

ومنح محافظ الإسكندرية الموظفات اللاتي ترعين أطفال عمره أصغر من 12 سنة إجازة اليوم لرعاية الأطفال وحرصًا على سلامة الطلاب في ظل ظروف الإجازة من المدارس.

الأمطار الغزيرة تضرب الاسكندرية فجرا.. إنتظام الدراسة وطوارئ بالصرف الصحى
تتوقع الأرصاد أن تكون أحوال الطقس سيئة اليوم غدًا على أغلب أنحاء مصر وخصوصًا المحافظات الشمالية التي تقع على البحر المتوسط.

حالة الطقس اليوم الأحد وتوقعات الأمطار والرياح وحالة البحر

ويُتوقع أن تكون الأمطار المتوقعة اليوم متفاوتة الشدة على أكثر من نصف محافظات مصر اليوم، وتسود حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية من شمال البلاد إلى شمال الصعيد، وتكون الرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة خلال حالة الطقس اليوم والبحر مضطرب جدًا.

ويكون الطقس في مصر شديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء وتتكون الثلوج على مرتفعات سيناء، بينما يكون مائلاً للبرودة خلال النهار على القاهرة والإسكندرية وويمتد حتى شمال الصعيد والسواحل الشرقية بينما يسود طقس بارد على السواحل الغربية.

ويصاحب سوء حالة الطقس اليوم نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على نحو 20 محافظة في الإسكندرية والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومدن القناة والسواحل الشمالية والوجه البحري، وتصل شدة الرياح إلى حد العاصفة ببعض المناطق، ويؤدي ذلك لتدهور مستوى الرؤية الأفقية على الطرق.

يتوقع اضطراب الملاحة في البحر المتوسط، ويكون البحر مضطرب جدًا وارتفاع الموج يتراوح بين 2 إلى 4 أمتار، والرياح من جنوبية غربية إلى شمالية غربية، وسرعة الرياح من60 إلى 70 كم/ الساعة.

 

أماكن سقوط الأمطار اليوم ودرجة شدتها
سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة اليوم وتكون رعدية أحيانًا على 5 محافظات: «الإسكندرية- مطروح- كفر الشيخ- البحيرة- دمياط» بالإضافة إلى السلوم أقصي غرب مصر والتى تتبع محافظة مطروح.

سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة رعدية أحيانًا على 10 محافظات «القاهرة – الجيزة – القليوبية – الشرقية- الدقهلية — المنوفية- الغربية- بورسعيد- السويس- الإسماعيلية».

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد
درجة الحرارة في القاهرة اليوم العظمي 17 والصغري 10 درجات.

درجة الحرارة في الإسكندرية اليوم العظمي 16 والصغري 11 درجة.

درجة الحرارة في دمنهور العظمي 16 والصغري 10 درجات.

درجة الحرارة في بلطيم اليوم العظمي 17 والصغري 11 درجة.

درجة الحرارة في كاترين اليوم العظمي 9 والصغري 2 درجة تحت الصفر.

درجة الحرارة في سيوة اليوم العظمي 9 والصغري 4 درجات.

درجة الحرارة في المنصورة العظمي 17 والصغري 10 درجات.

درجة الحرارة في أسوان العظمي 19 والصغري 10 درجات.

وتكون تفاصيل درجات الحرارة المتوقعة في مصر اليوم كما يلي:

توقعات درجات الحرارة فى مصر خلال حالة الطقس اليوم الأحد وغدًا الإثنين
تعطيل الدراسة غدًا الإثنين في الإسكندرية

قرر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن يكون غدًا الإثنين أيضًا أجازة في مدارس الإسكندرية والمعاهد الأزهرية بالمحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس، مع استثناء قيادات التعليم اللازمين للتعامل مع حالة الطقس السيئ، كما قرر أيضًا أن يكون الإثنين إجازة استثنائية للسيدات اللائي ترعين أطفالاً أقل من 12 سنة حرصًا على أمنهم وسلامتهم.

حالة الطقس غدًا الإثنين في مصر وتوقعات درجات الحرارة
تتوقع الأرصاد استمرار حالة عدم استقرار الأحوال الجوية خلال حالة الطقس غدًا الإثنين بشكل أسوأ من المتوقع خلال حالة الطقس اليوم ويزيد اضطراب حالة البحر المتوسط ليرتفع الموج بين 4 إلى 5 أمتار، وترتفع سرعة الرياح لتتراوح بين 70 إلى 75 كم/الساعة.

الأحوال الجوية يوم الإثنين عن يوم الأحد لتسقط أمطار متفاوتة الشدة، ورياح تصل إلى حد العاصفة على أغلب المناطق.

وتظل الرياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة خلال طقس الغد من الإسكندرية وحتى شمال الصعيد مرورًا بمحافظات القاهرة الكبري وسيناء وتؤدي لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية وتصل شدة الرياح لدرجة العاصفة ببعض المناطق المكشوفة.

الأمطار الغزيرة تضرب الاسكندرية فجرا.. إنتظام الدراسة وطوارئ بالصرف الصحى
أماكن سقوط الأمطار غدًا وشدتها
سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة اليوم وتكون رعدية أحيانًا على 6 محافظات وتكون مصحوبة بسقوط حبات البرد (حبات الثلج): «الإسكندرية – مطروح- بورسعيد- كفر الشيخ- البحيرة- دمياط» وكذلك منطقة السلوم التابعة لمحافظة مطروح.

سقوط أمطار متوسطة رعدية أحيانًا على 14 محافظة هي «المنوفية- الغربية – القاهرة- الشرقية- الجيزة- القليوبية- السويس- الإسماعيلية- بورسعيد- المنيا – الفيوم- بني سويف- شمال سيناء – جنوب سيناء». وفقا لما ورد في المصري اليوم للمزيد من هنا