كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن أبرز الأعراض التي تكشف عن إصابة الشخص بكورونا في الموجة الرابعة.

مشكلات تنفسية
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، بقناة “mbc مصر”: “أي شخص عنده أعراض حتى لو برد عادي أو أنفلونزا عادية ويعاني من مشاكل تنفسية سنعتبره مصابًا بكورونا”.

 

أعراض كورونا في الوجة الرابعة
وتابع: “صعوبة في التنفس والارتفاع الشديد في درجات الحرارة أكثر من 38 درجة من أبرز أعراض الإصابة بكورونا في الموجة الرابعة، إلى جانب وجود نقص في الأكسجين لأقل من 92، وهو ما يستدعي ذهابه للمستشفى”.

 

أعراض كورونا على الطفل
ولفت: “الطفل المصاب بكورونا تظهر عليه بعض الأعراض البسيطة، وفي حال عانى من أي أعراض تنفسية ووجود عطس ورشح أو آلام في الجسم قد يكون مصابًا بالكورونا، وعليه الخضوع للكشف للتأكد من إصابته من عدمه”.

 

فاعلية مسحة كورونا
وأشار: “مسحة كورونا الـ “pcr” نسبة الإيجابية فيها 63%، ولا تؤكد أو تنفي بنسبة كبيرة إصابة الشخص بالكورونا، ونعتمد كثيرًا على الحالة الإكلينكية للمصاب، وفقدان حاستي الشم والتذوق والتكسير الشديد في الجسم والإسهال تجعلنا نرجح أن الحالة مصابة بكورونا، ويجب عزلها ومنحها العلاج على الفور”.

 

تطعيم الأطفال
وعن تقدم “فايزر” للجهات في الولايات المتحدة بإعطاء الأطفال دون الـ15 سنة لقاح كورونا، علق: “يجوز تطعيم الحوامل والمرضعات بلقاح كورونا، وسننتظر بعد الحصول على الموافقة لتطعيم الأطفال من سن 6 إلى 15 سنة في أمريكا ومعرفة التجارب الإكلينكية”.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 713 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 272505 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 885 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد”، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 322852 من ضمنهم 272505 حالة تم شفاؤها، و18195 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف، ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:
نسخة أندرويد
‏https://bit.ly/2MHG97L
نسخة أيفون
‏https://apple.co/3gURgYJ