شخصية زيكا تركت فى قلوب الصغار مزيكا .. من هو الفنان الراحل ماهر سليم؟

شخصية زيكا تركت فى قلوب الصغار مزيكا .. من هو الفنان الراحل ماهر سليم؟

ماهر سليم وشخصية زيكا فى بوجى وطمطم

رحل عن عالمنا، منذ قليل، الفنان القدير ماهر سليم، والذى فاضت روحه إلى بارئها فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بعد صراع مع المرض فى أحد مستشفيات منطقة دار السلام بالقاهرة.

ومن المقرر تشييع جنازة الفنان القدير الراحل بعد صلاة ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة، رضى الله عنها وأرضاها بالقاهرة، ودفنه فى مقابر الأسرة على طريق الفيوم.

وخلال السطور التالية يعرض “مبتدا” لنبذة عن حياة الفنان الراحل وأهم الأدوار التى تركت بصمات لدى الجمهور..

مشواره الثقافى والتعليمى

حصل الفنان الراحل ماهر سليم على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية “قسم التمثيل والإخراج”، ثم حصل لتفوقه على منحة لفرقة لوسيرنير باريس 6 عام 1982 مع المخرج كريستيان ليوجيشيه.

وحصل الفنان الراحل على دبلوم الدراسات العليا بالأكاديمية المصرية فنون مسرحية فى الإخراج عام 1990، كما حصل على منحة عام 1992 بأكاديمية الدراما “سيليفو داميكو” فى روما قسم الإخراج.

الفنان الراحل ماهر سليم

 

أعماله المؤثرة

عمل ماهر سليم فى التمثيل بمسرح الطليعة، حيث قام بعمل حوالى 20 مسرحية منها: “زنزانة المجانين، والمغنية الصلعاء، والقاهرة 80، والعسل عسل والبصل والبصل بصل”، وغيرها من المسرحيات الهادفة، والتى حققت رواجا كبيرًا آنذاك.

ولا ينسى أحد دوره المؤثر فى مسلسل الأطفال الشهير “بوجى وطمطم”، والذى أمتع الجمهور لسنوات طويلة خلال أيام وليالى شهر رمضان المبارك، حيث قام بتجسيد شخصية “زيكا” والتى جذبت قلوب الأطفال لسنوات عديدة، وأداها الراحل ببراعة وإتقان مع نجوم الفن، وعلى رأسهم نجم الكوميديا الفنان القدير الراحل يونس شلبى، والفنانة القديرة هالة فاخر.

وفاة الفنان ماهر سليم

وتعرف الفنان الراحل ماهر سليم على المخرج الراحل يوسف شاهين حين رآه الأخير على مسرح الطليعة وطلبه للعمل معه فى فيلم “إسكندرية كمان وكمان”، ليذهب إلى المكتب ويقرأ مشهده ليجده 3 صفحات باللغة العربية الفصحى، وليكون نقطة انطلاقة جديدة فى حياته، حيث كان مشهورا بعلاقته القوية بالمخرج الراحل.

الفنان الراحل ماهر سليم

 

مناصبه

شغل الفنان القدير الراحل ماهر سليم عديدا من المناصب الإدارية منها..

نائب مدير عام مسرح الطليعة عام 2010.

مدير عام مسرح الطليعة 2012.

رئيس البيت الفنى للمسرح 2013

مستشار رئيس قطاع الإنتاج الثقافى 2014.

مدير المهرجان القومى للمسرح بالقاهرة مارس 2013.

عضو لجنة المسرح.

عضو اللجنة العليا للمهرجانات الدولية والمحلية بالمجلس الأعلى للثقافة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *