وصف اللواء يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات عن من يصوت ضد قراره في الجلسة الطارئة للأمم المتحدة، بأنها نوع من الابتزاز والبلطجة الأمريكية على دول العالم، ومصادرة لحق الأنظمة والشعوب العربية للتعبير عن الرأي.

وأوضح كدواني في تصريحات لـ”مصراوي”، أن هذا التهديد يتنافى مع القيم الأمريكية التي تدعيها دائما، بحق الشعوب والدول في تقرير مصيرها.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي أن الولايات المتحدة تستفيد من المساعدات التي تقدمها إلى دول العالم الثالث أكثر من هذه الدول نفسها، بحماية مصالحها الاقتصادية والسياسية.

وشدد كدواني على أن التهديد الأمريكي لن يجد قبولاً من أي دولة ثابتة على موقفها، بل يجد تعنتًا من هذه الدول تجاه الهيمنة الأمريكية.

وهدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، بقطع المساعدات الأمريكية عن الدول التي تصوت لصالح مشروع قرار في الأمم المتحدة يدين اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب: “نحن لا نعبأ بذلك، ولكن الوضع لن يكون مثل الماضي عندما كان يمكنهم التصويت ضدنا ثم يحصلون على مئات الملايين من الدولارات من الولايات المتحدة، شعبنا ملَّ من استغلال بلادنا ولن نسمح باستغلالها بعد الآن”.