الفنان الكوميدي المصري سيد زيان عطية، ولد بحي الزيتون بمحافظة القاهرة عام 1943، بدأ مشواره الفني من خلال مشاركته في فرقة المسرح العسكري، قدم بتلك الفرقة مسرحية سيدتي الجميلة وأيضاً مسرحية بمبه كشر، بدأ العمل بالمسرح والسينما في أواخر الستينيات، لمع بالمسرح من خلال مسرحية سيدتي الجميلة وأشتهر بصوته القوي والجميل.

قدم سيد زيان الكثير من الأعمال الفنية من مسرحيات وأفلام ومسلسلات مثل: نصف دسته مجانين – نحن الرجال طيبون – عفواً أيها القانون – احترسي من الرجال يا ماما – صراع مع الموت – بنت اسمها محمود – ليس لعصابتنا فرع آخر – واحد لمون والتاني مجنون – عمر بن عبد العزيز – خد الفلوس واجري، وغيرهم الكثير من الأعمال الفنية الذي شارك بها خلال مشواره الفني، كما أنه حصل علي العديد من البطولات في أفلامه لأول مرة ومنهم فيلم دورية نص الليل – كيف تسرق مليونيراً – حظ من السماء.

عمل الفنان الكوميدي سيد زيان قبل دخوله عالم الفن:

تخرج الفنان سيد زيان من كلية الهندسة بقسم الميكانيكا وتخرج من ضمن الأشخاص المتخصصين بصيانة الطائرات وسلاح الطيران، ظهر الفنان سيد وهو يرتدي زى سلاح الطيران في صورة نادرة وكانت تلك الصورة قبل أن يقدم استقالته ويتجه إلي العمل بالسينما والتليفزيون والمسرح.

زوجة سيد زيان

يذكر بأن توفي الفنان سيد زيان وهو يبلغ من العمر اثنان وسبعون عاماً بعد صراع طويل مع المرض في عام 2016، ولديه من الأبناء (داليا – محمد – حنان – إيمان – سامية).